المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة كتابة المقالات كيف تكون هنا الطريقة


طلاع الثنايا
03-10-2023, 08:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحو أن يكون قسم المقالات اكثر جاذبية وبطلب من اخونا الاقشر
ان اكتب طريقة كتابة المقالات...

اولا:

تعريف المقابل لغة واصطلاحا .......
ونبذة مختصرة عن المقال ..


المقال هو شكل من أشكال الكتابة التي تستخدم لنقل وتوضيح المعلومات والأفكار والآراء والتحليلات يمكن أن يكون المقال عبارة عن نص أكاديمي أدبي صحفي أو مؤلف لغرض ما.

في اللغة العربية يُطلق على المقال اصطلاحا "مقال" وهو مشتق من الجذر العربي "ق-ل-م" الذي يعني الكلمة أو القول يُعتبر المقال وسيلة مهمة للتعبير عن الرأي وتوجيه القارئ إلى وجهة نظر معينة بشكل منطقي ومقنع.

تكمن أهمية المقال في قدرته على مناقشة قضية أو فكرة بشكل شامل وعميق وكشف العديد من الجوانب والجوانب المختلفة وتبيان العلاقات والارتباطات بينها يعد المقال أيضاً وسيلة فعالة لتنمية وتوسيع المعرفة والتفكير النقدي.

عند كتابة المقال يجب أن يكون لدينا فهم جيد للموضوع الذي سنتحدث عنه ومعرفة الجمهور المستهدف والغرض من الكتابة يشتمل المقال على عناصر أساسية مثل المقدمة والتمهيد والتنظيم والتأييد والخاتمة.

تبدأ المقدمة بجذب انتباه القارئ وتقديم الفكرة الرئيسية للمقال تتبعها التمهيد الذي يحتوي على معلومات وحقائق أساسية حول الموضوع، ومن ثم يأتي الجسم الرئيسي للمقال حيث يتم تحليل المعلومات وتفسيرها وتوجيه القاري إلى الرؤية المقدمة.

تستند عملية التنظيم في المقال على ترتيب المعلومات والأفكار بشكل منطقي ومنهجي يتم استخدام العناوين الفرعية والفقرات الفرعية لعمل الترتيب والتنظيم بشكل أفضل يجب أن يكون للأفكار تدفقا سلسا وتتبعًا واضحا.

بعد تقديم الأفكار والتحليلات المطلوبة يجب تأييد الرؤية المطروحة بواسطة أدلة وأمثلة مناسبة وعملية يمكن أن تشمل هذه الأدلة الدراسات العلمية الأحداث التاريخية الأمثلة الشخصية أو أي مصادر ذات مصداقية تدعم الرأي المطروح.

يختتم المقال بالخاتمة التي تعيد إلى الذهن النقاط الرئيسية وتلخص الرؤية بشكل موجز. يوصى أحيانا بتقديم استنتاج أو توصية أخيرة تعزز الفكرة الأساسية.

في النهاية يمكن أن يكون المقال واحدا من أقوى الأدوات التي يستخدمها الكتاب في التأثير على القارئ وإيصال الرسالة بشكل مؤثر. إنها وسيلة للتواصل والتعبير وتحليل الأحداث والأفكار وتوجيه القرّاء نحو تفكير جديد وفهم أفضل للعالم من حولهم.




...................

ثانيا:


قوانين وضوابط كتابة المقال في قسم المقال في منتديات نبض الخفوق...



قسم المقال في المنتديات الأدبية يعد واحدا من أهم الأقسام التي تتناول الكتابة والتعبير الفني في العالم الافتراضي. يتميز هذا القسم عن غيره من الأقسام بالاهتمام الكبير بالأفكار والتفاصيل وهو مكان يلجأ إليه الأدباء والكتاب والقراء للتعبير عن آرائهم وأفكارهم المختلف.
إلا أنه في إطار الرقابة اللازمة لتنظيم وتوجيه الكتابة في قسم المقال في منتديات نبض الخفوق، يتوجب وجود ضوابط وقوانين لتجنب الفوضى وضمان الجودة والتفاعل الهادف و المثمر بين الأعضاء في هذا القسم للمحافظة على جودة المحتوى والنقاش الثقافي.

أولا: يجب أن يكون المقال مكتوبًا بأسلوب فردي يعني ذلك أن المقال يجب أن يكون من صنع الكاتب بنفسه وأن يعكس رؤيته وأفكاره الشخصية.

ثانيا: عدم سب الحكام والدول والشخصيات بشكل واضح وراسخ. يجب على الأعضاء الالتزام بهذه القوانين، وفي حالة مخالفتها يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة، مثل حذف المشاركة أو حظر العضو لفترة مؤقتة أو دائمة.

ثالثا: عدم التعرض للمذاهب الإسلامية بالتهكم أو التجريح يعود هذا القانون إلى حاجة المجتمع للحفاظ على التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين الأفراد، بغض النظر عن اختلافاتهم الفكرية أو الدينية.

رابعا: عدم تكفير الأشخاص أو الدول بالتهكم أو التجريح. يجب أن يتمتع الكاتب بالاستقلالية والموضوعية والاحترام والحوار البناء في مقالاته

خامسا: يجب أن يتمتع الكاتب بمعرفة جيدة بالموضوع المطروح في المقال. قبل أن يبدأ النقاش ينبغي على الكاتب قراءة المقال جيدًا وفهم الفكرة الأساسية والأدلة المقدمة ويجب أيضًا أن يبحث عن معلومات إضافية لدعم رؤيته ووجهة نظره في الموضوع. عدم وجود فهم صحيح للمقال قد يؤدي إلى تقديم تعليقات غير مرتبطة بالموضوع وبالتالي فإنه يجب الامتناع عن ذلك.

سادسا: ينبغي على الكاتب الالتزام بأدب الحوار والاحترام المتبادل عند الاختلاف في الرأي مع أحد القراء أو الكتّاب ويجب التعبير عن وجهة نظره بأسلوب محترم ويتجنب استخدام لغة جارحة أو شخصية ويجب التركيز على الموضوع نفسه بدلًا من الهجوم على الآخرين. بدلاً من القول "رأيك غير صحيح"، يفضل استخدام التعبيرات مثل "أنا أختلف معك في وجهة نظرك"، ومن ثم تقديم أدلة لدعم الرأي المختلف.

سابعا: عند كتابة المقال يجب أن تتجنب استخدام الألفاظ البذيئة أو غير المهذبة والالتزام بلباقة الأسلوب يشمل استخدام اللغة العربية بشكل صحيح ودقيق وعدم استخدام الأفعال غير المناسبة أو الألفاظ العامية ومن الضروري أن تعبر عن رأيك بطريقة محترمة وتحترم رأي الآخرين.

ثامنا: يجب على الكاتب أن يكون متأكدا من صحة ومصداقية المعلومات التي يقدمها في مقاله ويجب أن يعتمد على مصادر موثوقة.

تاسعا:* يجب على الكاتب أن يكون واضحا ومنظما في طرح الأفكار والمواضيع.

عاشرا: يجب على الكاتب أن يكون موضوعيًا ولا يتحيز لرأي أو موقف معين ويتجنب الانحياز الشخصي وتقديم الآراء الشخصية بدون دعمها بالحقائق أو الأدلة.

الحادي عشر: يجب على الكاتب أن يكون مسؤولا عن المحتوى الذي ينشره ويقدمه في قسم المقال يجب أن يدرك تأثير كتاباته على الآخرين ويحرص على تقديم محتوى ذو قيمة وجودة عالية.


الثاني عشر: يجب أن يكون للمقال بنية واضحة ومنظمة. يتكون المقال عمومًا من مقدمة تعرض للموضوع المطروح وجسم يحتوي على النقاط والأفكار الرئيسية وخاتمة تلخص النقاط الرئيسية.

الثالث عشر: يعتبر قسم المقال في المنتديات الأدبية منبرا للتفاعل والتواصل مع الآخرين ويجب على الكاتب أن يكون مستعدا للرد على تعليقات القراء والمشاركين في المناقشة بشكل مهذب واحترام ولكن يجب تجنب النقاشات الهجومية أو الجانبية.

الرابع عشر: يتعين عليك أن تكون محترما لآراء الآخرين وأفكارهم حتى لو كنت غير متفق معها ويمكن استخدام المناقشة البناءة والحجج المقنعة لتوجيه النقد واستنباط المزيد من المعلومات والفوائد من خلال التفاعل مع الآخرين.

الخامس عشر: قبل أن تبدأ في كتابة المقال قم بإجراء بحث عميق عن الموضوع المراد الكتابة عنه واستخدم مصادر موثوقة واستعن بالخبراء والكتب العلمية لتعزيز مدى صحة ودقة مقالك.




في الختام يتعين عليك أن تلتزم بضوابط وقوانين الكتابة في قسم المقال في منتديات نبض الخفوق من أجل الحفاظ على الجودة وتشجيع التفاعل المثمر ويجب أن تكون واثقا من فكرتك و تعبيرك وفي الوقت نفسه منفتحا لقبول واستيعاب آراء الآخرين إن كتابتك و تعبيرك المتقن سيساهم بالتأكيد في ترقية قسم المقال في منتديات نبض الخفوق* وخلق بيئة إبداعية ومتنوعة للجميع.

( هذه القوانيين قابلة للتغيير حسب الضرورة )

الاقشر
03-10-2023, 09:44 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اولا اشكرك يالغالي
ابونوره
دوم ماتقصر وافي بحضورك والاهتمام
ان يتم الاطلاع على نبض الخفوق في ابهى صورة له
كل الشكر لك على التعريف وضوابط وكيفية كتابة المقال كيف تكون
نتمنى من يرغب بالكتابة او يود ذلك الاطلاع هنا والاستفادة مماسبق
يتم التثبيت بكل سرور ونتظر ابداع الجميع
لنرى مقالات هادفة ذات قيمة ان شاء الله
:77::77:

نظرة أمل
03-10-2023, 11:27 PM
الله يعطيك العافيه على ماقدمت..
من جهد وجمال في الموضوع
تحياتي واجمل امنياتي

جنون الورد ❀
04-10-2023, 06:10 AM
تم الاطلاع
يعطيك العافية ابو نورة :77: ..

غنج أنثى
04-10-2023, 09:54 AM
يعطيك العافيه
:0 (120):

شبيه الريح
04-10-2023, 04:25 PM
سطور نالت الإعجاب برقي هذا الطرح
وهذا سَّــر إبداعك وذائقتك المُتميزه
سوف آظل أترقب الجديد بكل شوق
لك كل الود والاحترام

سلطان الشوق
04-10-2023, 04:29 PM
أخي / عبدالله السهلي

سلمت على ما جادت به نفسك
وأن شاء الله الجميع يستفيد من هالموضوع
ويصبح مرجع للكل لمن يرغب بكتابة او صياغة مقال

ودي واحترامي

ĂĐмйŤ.7βĶ
05-10-2023, 01:05 AM
,




يمال العافيه عبدالله
ان شاء الله تفيد الجميع
لك :77:

عازفه
05-10-2023, 01:51 AM
مقال وحروف نالت الإعجاب
تسلم ديااتك
ربي يعطيك العاافيه

بحة خفوق
06-10-2023, 11:32 AM
طرح في غايه آلروعه وآلجمال
سلمت آناملك على الانتقاء الاكثر من رائع
ولاحرمنا جديدك القادم والشيق
ونحن له بالإنتظار,

al-prince
23-11-2023, 06:19 AM
أَسْعَدَ اللهُ أَوََقَاتُكُمْ بِكُلُّ خَيْرٍ..
دَائِمَا تَبْهَرُونَا بَمَوٍآضيعكم
الَّتِي تَفُوٍح مِنْهَا عِطْرَ الْإِبْدَاعِ وَالتَّمَيُّزِ،
لَكَم الشُّكْرُ مِنْ كُلُّ قَلْبِيٍّ.
http://media.tumblr.com/tumblr_m2t0tlS78c1qbs47q.gif

ساره الطنايا
16-05-2024, 11:18 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

استاذي المبجل

سلمت على التوضيح لكل منا طريقته ولكن
استفدت من سيادتكم بتوضيح لي كيفية الكتابه
دمت ودام قلمك لنا
احترامي وتقديري لسموك

ساره الطنايا